انواع الطاقة


+ الرد على الموضوع
النتائج 1 إلى 5 من 5

انواع الطاقة


  1. #1
    عضو فضي
    الحاله : mehena غير متواجد حالياً
    تاريخ التسجيل: Dec 2009
    رقم العضوية: 104923
    الدولة: www.nokia-ct.net
    الهواية: الرياضة
    السيرة الذاتيه: ليسانس اقتصاد وتسيير
    العمل: اعمال حرة
    المشاركات: 463


    انواع الطاقة

    1) مقـدمـة:
    يتناول هذا البحث إعطاء فكرة وجيزة عن أنواع الطاقة في الجزائر ومصادرها، بالإضافة إلى مصادر الطاقة وأنواعها وكمية إنتاجها واستهلاكها في العالم.



    2) تعريف الطاقة:

    الطاقة هي المقدرة على القيام بعمل ما. وهناك صور عديدة للطاقة، يتمثل أهمها في الحرارة والضوء. الصوت أيضا عبارة عن طاقة. وهناك" الطاقة الميكانيكية" التي تولدها الآلات، و"الطاقة الكيميائية" التي تتحرر عند حدوث تغيرات كيميائية.

    يمكن تحويل الطاقة من صورة إلى أخرى. فعلى سبيل المثال، يمكن تحويل الطاقة الكيميائية المختزنة في بطارية الجيب إلى ضوء .ويمكن أن تعمل يداك كأنهما آلة. فإذا" فركت" كفيك معا في جو بارد فانهما تصبحان دافئتين. إن الطاقة الميكانيكية الناتجة من تأثير" فرك" الكفين" "بالاحتكاك" قد تحولت إلى حرارة.

    كمية الطاقة الموجودة في العالم ثابتة على الدوام، فالطاقة لا تفنى ولا تستحدث. وعندما يبدو أن الطاقة قد استنفذت، فإنها في حقيقة الأمر تكون قد تحولت إلى صورة أخرى.


    3) الطاقة في الجزائر:

    لا يزال قطاع الطاقة يلعب في الجزائر دوراً رئيسياً في التنمية والاقتصاد وذلك بفضل النفط الذي يمثل 40% من الناتج المحلي، وأكثر من 60% من موارد الميزانية العامة للدولة، وحوالي 95% من عائدات التصدير.

    وتركز سياسة الطاقة في الجزائر على 3 عناصر هي: تنمية موارد النفط، وصادراته، وترشيد استهلاك الطاقة.

    واتجهت الجزائر منذ سنوات لفتح قطاع الطاقة للتنافس من خلال تجريده ودخول القطاع الخاص المحلي والأجنبي إلى الأنشطة النفطية المختلفة، وذلك لتوفير التمويل والاستثمارات والتكنولوجيا المتقدمة واقتحام الأسواق العالمية.



    1.3) الإطار القانوني:

    شرعت الجزائر في تهيئة 3 مشروعات كبرى:

    · أولها مشروع قانون جديد للمحروقات لتوسيع إطار الشفافية وعدم التمييز ورفع الاحتكار في مجال النقل وحماية البيئة.

    · وثانيها قانون جديد للكهرباء لتحرير القطاع والتوزيع العمومي للغاز وفتح التنافس.

    · وثالثها قانون التحكم في الطاقة من خلال مجموعة مبادئ لتسيير الطلب واحتياجات الطاقة لاستعمالهما الفعال.



    2.3) احتياطات المحروقات:

    تقدر احتياطات الجزائر من البترول الخام ب 3608 مليارات متر مكعب، ومن الغاز الطبيعي بحوالي 4455 مليار متر مكعب، و765 مليون طن من المكثفات، و374 مليون طن من غاز البترول المسال.





    3.3) الاستثمارات الخارجية:

    تمثل المحروقات المصدر الرئيسي للطاقة في البلاد، ولذا تفضل الدولة اللجوء إلى الاستثمار الخارجي في مجال البحث وتطوير المحروقات بهدف زيادة الاحتياطات وتحسين نسب الاستخلاص في المكامن المستغلة حاليا بنسبة 29%ً.



    4.3) صناعة الطاقة:

    أدت البرامج التي بدأ تنفيذها في أوائل السبعينات إلى إقامة صناعة طاقة ضخمة في ميادين التكرير وتسييل الغاز الطبيعي والصناعات البتروكيميائية، وإنتاج الطاقة الكهربائية.



    1.4.3) التكرير:

    أدت السياسة المتبعة في قطاع التكرير إلى إقامة جهاز صناعي تبلغ طاقته الإجمالية 22 مليون ط.م.ن، وسترتفع هذه الطاقة إلى 27 مليون طن مكافئ نفط (1 ط.م.ن= 4500 كيلوواط ساعي) بإتمام إنجاز مشروع وحدة تكرير المكثفات عام 2005

    وتوجد في الجزائر 5 مصافي (سكيكدة، أرزيو، الجزائر العاصمة، حاسي مسعود، وعين أمناس)، حيث تباشر شركة نفتاك كل نشاطات فروع شركة سوناطراك (100%)، وفي صدد إدماج آليات التكرير إلى متطلبات السوق الدولية من حيث النوعية (نسبة الكبريت وأوكسيد الآزوت في السوق الأوروبية)، عدة مشاريع revamping للمنشآت الموجودة هي في طور الإنجاز.

    ويمثل تصدير المنتوجات المكررة حوالي ثلثي الإنتاج حيث تنخفض هذه النسبة مع ارتفاع متطلبات السوق الوطني.



    2.4.3) تسييل الغاز:

    قامت الجزائر منذ السبعينات بتنفيذ برامج لإقامة عدد من مصانع تسييل الغاز الطبيعي وذلك بهدف تسهيل الدخول إلى الأسواق الأوروبية والأمريكية.

    وبعد إنشاء أول مصنع عام 1964 تمت إقامة 3 وحدات إضافية حتى وصل إجمالي الطاقة الإنتاجية للغاز الطبيعي المسال إلى حوالي 49 مليون متر مكعب سنوياً. إضافة إلى تسييل الغاز الطبيعي القادم من حاسي رمل، تنتج هذه المركبات البروبان والبوتان والغازولين.



    3.4.3) غاز البترول:

    ينتج البترول المسال أساساً من حقول الغاز الطبيعي، لكن يمكن استخلاصها أيضاً بأقل درجة من معالجة البترول.

    يقدر الإنتاج الحالي لغاز البترول المسال ب 11 مليون ط.م.ن موجهة في معظمها إلى التصدير. مع البرنامج التنموي المتعلق باستخلاص غازات البترول المسال الناتج من الحقول الغازية، من توسيع وحدات فصل غاز البترول المسال، فسيصل الإنتاج إلى حوالي 14 مليون ط.م.ن في عام 2010.



    4.4.3) نقل البترول:

    يتم إنتاج معظم البترول الخام من مراكز حوض الحمراء الواقعة في منطقة حاسي مسعود، حيث يوجد مركز انطلاق لأهم أنابيب البترول ومراكز التخزين. تتركب شبكة نقل البترول الخام إلى الشمال من 4 أنابيب للبترول من حوض الحمراء إلى سكيكدة، بجابة، وأرزيو.

    ويوجه البترول الخام للتصدير عن طريق الموانئ البترولية سكيكدة، بجاية، أرزيو، السخيرة، أما البترول الموجه للمعالجة فينقل إلى وحدات تكرير البترول (سكيكدة، الجزائر العاصمة، أرزيو، وحاسي مسعود).

    تتعرض هذه الشبكة حاليا إلى تمديد في إنشاء خطوط جديدة، والزيادة في عدد محطات الضخ، وكذا تمديد مركز انطلاق أنابيب البترول، وذلك لتغطية زيادة إنتاج البترول الخام.







    5.4.3) الغاز الطبيعي:

    يتمركز إنتاج الغاز أساساً في حاسي رمل، وكذا من حقول آلرار، ورورد النوس، وتين فوي تابنكورت، وحمراء. وتوجد في طريق التطوير حقول أخرى ذات أهمية كبرى، وذلك في نطاق عقد شراكة مع الشركاء الأجانب.

    يتعلق الأمر بحقول عين صالح وعين أمناس بالشراكة مع الشركة البريطانية للبترول BP وحقول أوهانت مع BHP / بليتن، يمر مجمل منتوج الغاز من مركز توزيع الغاز الواقع في حاسي رمل، بفضل مجموعة من أنابيب الغاز الوطنية والدولية من حاسي الرمل إلى سكيكدة، وواد صفساف (تونس إيطاليا)، وايسر، وآلرار، ومن قاسي الطويل إلى حاسي مسعود، ومن حاسي الرمل إلى الحدود الجزائرية المغربية (المغرب، إسبانيا، البرتغال).



    6.4.3) المكثفات والغاز البترول المسال:

    يتم إنتاج المكثفات والغاز البترول المسال أساساً من معالجة الغاز الخام لحقل حاسي رمل والحقول الأخرى للغاز الطبيعي، كما يمكن الحصول عليهم أيضاً بدرجة أقل من معالجة البترول الخام.



    7.4.3) الصناعة البتر وكيماوية:

    ترتكز الصناعة البتروكيميائية في الجزائر على مجمعين:

    الأول: قائم في المنطقة الصناعية بأرزيو، وتبلغ طاقته الإنتاجية 100 ألف طن/سنة، من مادة الميثانول، و23 ألف طن/سنة من الراتنجات الاصطناعية.

    الثاني: قائم في المنطقة الصناعية بسكيكدة، ويحتوي على وحدات لإنتاج الاثيلين بطاقة 120 ألف طن/سنة، والبولي اثيلين منخفض الكثافة بطاقة 48 ألف طن/سنة، والبولي فينيل كلوريد ( PVC ) بطاقة 35 ألف طن/سنة. وفي إطار استراتيجية تطوير قطاع المحروقات، تم وضع برنامج لتطوير قطاع البتروكيماويات يرتكز على الشراكة الدولية، في صفة تبادل التجربة، التي تشكل الوسيلة الوحيدة لتجنيد الأموال والدعم التكنولوجي الضروريين، يتمحور برنامج تطوير البتروكيماويات حول: تقويم الغاز الطبيعي وغاز البترول المسال وتلبية حاجيات السوق الداخلية.

    وفي هذا الإطار هناك مشروع في طور التشغيل يتمثل في:

    · وحدة لإنتاج البولي اثيلين مرتفع الكثافة بطاقة 120 ألف طن/سنة.

    ومشاريع أخرى في طور النضوج منها:

    · وحدة إنتاج الميثانول بطاقة 700 ألف طن سنة.

    · وحدة إنتاج البولي ايثلين منخفض الكثافة بطاقة قدرها 130 ألف طن/سنة.

    · وحدة لإنتاج الايزوبيوتان بطاقة تقدر ب 200 ألف طن سنة.

    · وحدة لإنتاج ثلاثي ميثيل بيوتيل ايثر بطاقة 600 ألف طن سنة.

    · وحدة لإنتاج الكيل البنزين الخطي ( LAB ) بطاقة 50 ألف طن/ سنة.

    · وحدة إنتاج البروبلين بطاقة 450 ألف طن/سنة.

    بالإضافة إلى المشاريع الجديدة، وفي إطار توسيع الطاقات الموجودة ينتظر تحقيق:

    · مشروع توسيع إنتاج الميتانول من 100 ألف إلى 160 ألف طن سنة.

    · ممشروع توسيع إنتاج الاتيلان في سكيكدة من 120 ألفا إلى 220 ألف طن سنة.

    هناك أيضا 3 مشاريع تحت الدراسة مع شركاء أجانب:

    · مشروع تكسير الميثان بارزيو، الذي سينتج البولي ايثيلان بقدرة 900 ألف طن/طنة، والمونوايثيلان جلايكول بقدرة 410 آلاف طن سنة.

    · مشروع الأوليفينات بسكيكدة.

    · مشروع العطريات بسكيكدة.

    وهكذا فإن الجزائر تخطط لمضاعفة صادراتها من الغاز الطبيعي والغاز الطبيعي المسال، إلى جانب رفع إنتاج الطاقة الأولية من 154 مليون ط.م.ن عام 2000 إلى 214 مليوناً عام 2010 بمعدل نمو سنوي يبلغ 3,3%، حيث يتوقع زيادة إنتاج النفط الخام إلى 90 مليون ط.م.ن مقابل 46 مليوناً بمعدل نمو سنوي 7%، في حين ستصبح حصة الغاز 44%.

    وتسعي الجزائر لزيادة صادراتها من الطاقة لتصل إلى 172 مليون ط.م.ن بحصة تبلغ 55% للنفط الخام، رغم توقعات ارتفاع الاستهلاك النهائي للطاقة من 3,18 مليون ط.م.ن عام 2000 إلى 3,45 مليون عام 2020 بنسبة نمو سنوي 6,4%.

    وتضع الجزائر استراتيجية لاستثمار 50 مليار دولار حتى عام ،2010 لتطوير قطاع الطاقة بمساهمات أجنبية من خلال أساليب تعاون جديدة في جميع مراحل الصناعة.



    4) مصادر الطاقة في العالم:

    إننا نستخدم الطاقة المستمدة من المصادر التي تختزن الطاقة الشمسية، مثل الفحم والبترول، مثلما نستخدم الطاقة المستمدة من الشمس مباشرة. وهناك الطاقة النووية التي تتحرر من الطاقة.



    1.4) الطاقةالنووية: توصل العلماء خلال الخمسين السنة الأخيرة إلى تحرير هذه الطاقة من بعض العناصر مثل اليورانيوم والبلوتونيوم.



    2.4) الخشب والفحم: تنطلق الطاقة منهما بالاحتراق في صورة حرارة وضوء. يتكون الفحم من بقايا النباتات التي عاشت منذ ملايين السنين. الطاقة الموجودة في الخشب والفحم تأتي من الغذاء التي صنعته الأشجار والنباتات الأخرى بواسطة أشعة الشمس.



    3.4) البترول: هو أحد أهم مصادر الطاقة. ومنه نحصل على البنزين وزيت الديزلوزيت البرافين وآلاف المنتجات الأخرى. يتكون البترول من بقايا النباتات والحيوانات البحرية الدقيقة.
    4.4) الغاز الطبيعي:يتكون تقريبا بنفس الطريقة التي يتكون بها البترول ويوجد بين طبقات الصخور العميقة في باطن الأرض.



    5.4) الكهرباء: هي أعظم صور الطاقة فائدة ،حيث يمكن توصيلها من مكان إلى آخر عبر أسلاك. كما يمكن توليدها بسهوله من صور الطاقة الأخرى. فعلى سبيل المثال تستخدم طاقة مساقط المياه لتشغيل المولدات التي تنتج الكهرباء وهذه هي إحدى صور "الكهرباء المائية" أو الكهرباء المولدة بالقوى المائية.



    6.4) مصادر أخرى للطاقة: تشمل هذه المصادر الرياح وأمواج المحيط والمياه الحارة التي تتدفق من الأرض في بعض أجزاء من العالم على هيئة نبع ماء حار.وتتفجر معظم ينابيع الماء الحار في نيوزيلندا والولايات المتحدة الأمريكية وايسلندا.

    · طاقة الرياح : تستخدم طاقة الرياح في تسيير السفن الشراعية واليخوت حتى السفن الكبيرة كانت تعتمد على طاقة الرياح قبل أن تكتشف المحركات . وكانت طواحين الهواء تستخدم لمئات السنين في طحن القمح و الغلال الأخرى ولا يزال الفلاحون حتى يومنا هذا يستخدمون هذه الطواحين بكثرة في ضخ المياه .بعض هذه الطواحين تستخدم لإدارة مولدات القدرة الكهربية. ولكنها عادة لا تنتج إلا كميات ضئيلة من الكهربية قد لا تكفي إلا لمزرعة واحدة.

    · طاقة المياه : تأتي الطاقة المائية من طاقة تدفق المياه أو سقوطها . ولقد كانت طاقة المياه من أول أنواع الطاقة التي تعلم الإنسان استخدامها منذ حوالي 2000 سنة ، حيث اخترع إنسان ما الساقية (الناعورة) وهي عبارة عن عجلة ذات أرياش حول إطارها وعندما يرتطم الماء المتحرك بالأرياش فانه يدير العجلة ويستخدم العجلة الدوارة في تسيير آلة. بهذه الطريقة تتحول طاقة المياه إلى طاقة ميكانيكية. لقد ظلت السواقي لمئات السنين تستخدم في طواحين المياه لطحن الغلال. كانت العجلات تدار بواسطة مياه الأنهار سريعة التدفق.
    في الوقت الحاضر، يعتبر توليد الكهرباء من أهم استخدامات القدرة المائية ، فعندما يتدفق الماء من مستوى عالٍ إلى مستوى منخفض فانه يدير التوربينات التي تشغل المولدات الكهربائية. والتوربين يعمل بنفس الطريقة التي تعمل بها الساقية ويطلق على الكهرباء التي تولد بهذه الطريقة اسم الكهرباء المائية. في العادة تشيد بجانب النهر محطة لتوليد القدرة الكهربية بالقوة المائية . يقم سد ليحجز خلفه مياه النهر، ثم يغذيها للتوربينات بقوة هائلة.








    · طاقة المد والجزر والأمواج : توجد كميات هائلة من الطاقة في حركات المد والجزر بالمحيطات. ويمكن استخدام هذه الطاقة في أغراض مختلفة . فعلى سبيل المثال، محطات توليد القدرة الكهربية من حركات المد والجزر تعمل كمحطات هيدروكهربائية لتوليد القدرة وذلك بتحويل طاقة مياه المد والجزر المتحركة إلى الكهرباء. أيضاً، تعتبر حركة أمواج البحر إلى أعلى والى أسفل مصدراً للطاقة ، ويمكن استخدامه لتوليد الكهرباء.

    · مجمعات الطاقة الشمسية : إن معظم الطاقة التي يستخدمها العالم تأتي أصلا من الشمس. لكن مجمعات الطاقة الشمسية تستخدم تلك الطاقة المستمدة مباشرة من الشمس بدلا من تبديدها دون جدوى .

    تجميع الطاقة : هناك طريقتان في الطريقة الأولى ، يتم تركيز أشعة الشمس على مجمع بواسطة مرايا مكافئية المقطع (طاسية الشكل). ويتكون المجمع عادة من عدد من الأنابيب بها ماء أو هواء. تسخن حرارة الشمس الهواء أو تحول الماء إلى بخار.
    في الطريقة الثانية ، يمتص المجمع ذو اللوح المستوى حرارة الشمس تقريبا بنفس الطريقة التي يمتصها بها مستنبت زجاجي في بستان . وتستخدم الحرارة لتنتج هواء ساخن أو بخار.


    استخدامات الطاقة الشمسية: يمكن استخدام الطاقة الشمسية في أغراض كثيرة، أحد أهم هذه الاستخدامات هو تدفئة المنازل. يمرر الهواء الساخن أو الماء الساخن في مواسير ومشعات حول المنزل. يمكن استخدام البخار لإدارة توربين يشغل آلة أو يساعد على توليد كهرباء . كذلك يمكن تركيز أشعة الشمس بحيث تسخن الأفران وتطهى الطعام.



    5) أنواع الطاقة:

    يوجد للطاقة أشكال مختلفة مثل: الطاقة العضلية، الطاقة الحركية، الطاقة الشمسية، طاقة جريان الماء، طاقة مواد الوقود، الطاقة الكهربائية ،الطاقة الكيماوية.

    ما هي الطاقة الناتجة عن الحركة ؟ نعلم أن الطاقة التي يملكها جسم ما هي قدرة هذا الجسم على القيام بعمل، يعني تحريك قوة ما . فالسيارة التي انطفأت قدرات عملها إذ أنها عندما اجتازت مرتفع ، حركت وزنها الخاص في المنحدر وهذا الوزن هو الذي بانحداره ساعد السيارة للوصول إلى محطة المحروقات فالجسم المتحرك يملك إذن طاقة خاصة به ويستطيع معها أن يؤدي عملاً معينا. وهذا النوع يسمى في علم الفيزياء (الطاقة الحركية).

    إذا فكرنا جيداً يمكننا أن نكتشف أنه يوجد الكثير من أنواع الطاقة ، كم هي أشكال الطاقة؟ بطريقة علمية مبسطة ، يميز علماء الفيزياء ستة أشكال متنوعة للطاقة كل واحد قابل أن يتحول إلى أي شكل آخر. وهذه الأشكال هي :

    · الطاقة الآلية تضم الطاقة الحركية والطاقة الكامنة.

    · الطاقة الحرارية .

    · الطاقة الكيميائية .

    · الطاقة الكهربائية.

    · الطاقة الإشعاعية .

    · الطاقة النووية

    المصدر: نوكيا ستي


    التعديل الأخير تم بواسطة mehena ; 10-02-27 الساعة 12:04 AM




  2. #2
    عضو ملكي
    الحاله : ملكة المنتدى غير متواجد حالياً
    تاريخ التسجيل: May 2009
    رقم العضوية: 55443
    الدولة: نور المنتدى
    السيرة الذاتيه: طيبة وحنونة
    العمل: خاص
    المشاركات: 8,190


    رد: انواع الطاقة

    مهنى

    يعطيك العافية

    على هذا الطرح القيم

    وعلى كل الثروات الطبيعية

    التي تحتوي عليها الجزائر

    ماشاء الله تبارك الله

    نتحرى جديدك



  3. #3
    عضو فضي
    الحاله : mehena غير متواجد حالياً
    تاريخ التسجيل: Dec 2009
    رقم العضوية: 104923
    الدولة: www.nokia-ct.net
    الهواية: الرياضة
    السيرة الذاتيه: ليسانس اقتصاد وتسيير
    العمل: اعمال حرة
    المشاركات: 463


    رد: انواع الطاقة

    تحياتي وشكري لك الاخت الغالية ملكة المنتدى على مرورك وردك الطيب العطر



  4. #4
    عضو
    الحاله : الحب وما قتل غير متواجد حالياً
    تاريخ التسجيل: Jun 2009
    رقم العضوية: 59239
    الدولة: في سما المنتدى
    الهواية: ثقافي
    السيرة الذاتيه: طيب .. مرح .. طموح
    العمل: طالب جامعي
    المشاركات: 1,726


    رد: انواع الطاقة

    اخوي ميهنا

    سلمت يداك على الموضوع الشيق

    في انتظار جديدك اخوي

    دمت بكل ود وحب




  5. #5
    عضو فضي
    الحاله : mehena غير متواجد حالياً
    تاريخ التسجيل: Dec 2009
    رقم العضوية: 104923
    الدولة: www.nokia-ct.net
    الهواية: الرياضة
    السيرة الذاتيه: ليسانس اقتصاد وتسيير
    العمل: اعمال حرة
    المشاركات: 463


    رد: انواع الطاقة

    شكرا لمرورك الحب وما قتل وشكرا عل ردودك العطرة
    اخوك محمد


+ الرد على الموضوع

المواضيع المتشابهه

  1. نوكيا توفر في الطاقة من خلال رسائل تحذيرية
    بواسطة غرور الورد في المنتدى آخر أخبار واسعار الجوالات والأجهزه الكفيه nokia و Sony Ericsson و samsung و lg و Pocket PC
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 12-01-21, 02:21 AM
  2. جوال مزدوج الطاقة من Olive الهندية
    بواسطة ملكة المنتدى في المنتدى آخر أخبار واسعار الجوالات والأجهزه الكفيه nokia و Sony Ericsson و samsung و lg و Pocket PC
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 12-01-21, 02:21 AM
  3. هاتف lg gd510 الملقب بـ كوكي بوب يستخدم الطاقة الشمسية..
    بواسطة ملكة المنتدى في المنتدى آخر أخبار واسعار الجوالات والأجهزه الكفيه nokia و Sony Ericsson و samsung و lg و Pocket PC
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 12-01-21, 02:21 AM
  4. هاتف lg gd510 الصديق للبيئة و يعمل على الطاقة الشمسية
    بواسطة ملكة المنتدى في المنتدى آخر أخبار واسعار الجوالات والأجهزه الكفيه nokia و Sony Ericsson و samsung و lg و Pocket PC
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 12-01-21, 02:21 AM
  5. بجامعة الملك خبراء عالميين يتحدثون عن الطاقة الشمسية
    بواسطة ملكة المنتدى في المنتدى الأخبار العاجله ,,,, والآجله
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 12-01-21, 02:21 AM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

مواقع النشر (المفضلة)

مواقع النشر (المفضلة)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  


Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0